الخميس، 24 مايو 2018

لا تحاول أن تكون أفضل من شخص أخر


Don’t try to be better than someone else; Try to be the very best you can be.
لا تحاول أن تكون أفضل من شخص أخر؛ حاول أن تكون الأفضل الذي يمكنك أن تكونه.


قال المدرب جون وودين (John Wooden): واحدة من أهم الأشياء التي علمها لي والدي كانت: لا تحاول أبداً أن تكون أفضل من شخص أخر، ولكن تعّلم من الأخرين.  دائماً حاول أن تكون الأفضل الذي تستطيع أن تكونه. هناك دائماً شخص واحد تحت تصرفك؛ وليس هناك أخر.
كانت فكرة واحدة هي التي حددت فعلاً كيف أنه اقترب من الحياة والمنافسة.
في كتاب وودين (Wooden): عُمر من الملاحظات والتأملات والتوقفات في الملعب مع ستيف جامسون
)A Lifetime of Observations and Reflections On and Off the Court with Steve Jamison.)
 المدرب وودين (Wooden) شرح كيف أنه استخدم هذه الفكرة كمدرب:
" إعداد نادي جامعة كاليفورنيا في لوس انجلوس "UCLA" لكرة السلة لمواجهة لويزفيل (Louisville) أو أيروزونا (Arizona) أو دك(Duke) أو ميتشجن (Michigan)، سوف أخبر أعضاء فريقنا:
" نحن لا نستطيع أن نتحكم فيما يفعله أعضاء الفرق الأخرى حتى يصبحوا جاهزين؛ نحن فقط نستطيع التحكم فيما نستطيع أن نفعله لنصبح جاهزين؛ لذلك دعونا نفعل أفضل ما يمكننا لهذا الهدف والأمل الذي سيكون جيد بما يكفي. نعم. لنفوز عليهم. ولكن دعونا لا نقلق عليه. فبدلاً من ذلك، دعونا نهتم باستعداداتنا."
"دعوني أقول إنني أريد أن أصنع سيارة - ربما تكون فورد (Ford) أو شيفرولية(Chevrolet) أو يوليموس (Plymouth). أريد أن اصنع أفضل واحدة يمكنني صنعها. فهل ستكون أفضل من الكاديلاك (Cadillac) أو مرسيدس ( Mercedesذلك لا يهم.
" لو أنني أريد صناعة سيارة فورد ( Ford)، ببساطة أريد أن تكون أفضل سيارة فورد أستطيع صناعتها. ذلك كل ما أستطيع القيام به: أن أصل إلى أعلى مستوى من الكفاءة لدي وليس لشخص أخر، فأنا لا أمتلك قدراتهم، إنما قدراتي فقط.
" أن أقلق لما أقوم به هل سيكون أفضل مما يقوم به شخص أخر في مكان أخر، فهذا القلق ليس له داعي. أنا أؤمن أنه لو أنني صرفت اهتمامي لأشياء تحدث خارجياً ‘فإن ذلك سينقص من استعداداتي داخلياً.
"اهتمامي وتركيزي وكل مجهودي ينبغي أن يكون لما أقوم بإنشائه لتكون أفضل سيارة فورد ( Ford) استطيع إنشائها. أنا قمت بذلك في فرق المدارس العليا للتدريب وفرق كلية التدرب. كان تركيزي على إقامة تلك الفرق، تلك المجموعة من الأفراد، الأفضل الذين يستطيعون الوصول إليه، سواء أكان ذلك فورد أو كاديلاك.
" بعض الأوقات، كنت أعتقد اننا نصنع فورد، وأوقات أخرى أحسست أننا نصنع كاديلاك. فالمجهود الذي بُذل على مدار الوقت كان واحداً:(المجموع).
" وكنت حقاً فخور لما نقوم به من صناعة أفضل سيارة فورد كما لو اننا نصنع أفضل سيارة كاديلاك.
في كتاب المدرب وودين (Wooden) العامل الأساسي ل وودين مع ستيف جامسون ودايفيد مايرز قائد فريق جامعة كاليفورنيا "UCLA" عام 1975، لخصه في التالي:
" المدرب وودين (Wooden) لم يُقصر نفسه على التفكير فيما هو ممكن. إنما ركز على الطريق الصحيح الأن. أنه نتنافس أكثر مع من هو أفضل منا وليس من هو الأفضل.
دعونا نصبح أفضل لا تقلقوا عما إذا كان ذلك سيجعلنا الأفضل. كانت صفقته تشمل التطوير. لنصبح أفضل دون أن نتكلم عن الفوز أو الهزيمة من فريق أخر، أو الفوز بالمسابقة القومية. ولكن اتركونا نحافظ على ان نكون أفضل ثم أفضل. كان ذلك شعاره."
                    ترجمة (مدونة تعلم وتدرب).
               للاطلاع على المقال الأصلي أضغط هنا










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات المميزة

اهم ما تريد معرفته عن طبيعة طفلك - د. مصطفى ابو سعد

اهم ما تريد معرفته عن طبيعة طفلك - د. مصطفى ابو سعد فهم طببعة الطفل - د. مصطفى ابو سعد كيف تفهم طفلك اهم ما تريد معرفته عن شخصية ...

المشاركات الشائعة